KODI

 ما هو Kodi؟:

كودي هو مركز وسائط الميديا مفتوح المصدر , او منصة يمكن من خلالها حفظ كافة مواد الميديا الرقمية المسموعة والمرئية، حيث يقوم التطبيق من خلال منصته السهلة الاستخدام بحفظ كافة هذه المواد وإتاحتها للمستخدم ذاته من خلال أي من الأجهزة الأخرى التي يمتلكها. بمعنى أبسط وأدق، Kodi ما هو إلا منصة يمكن من خلالها حفظ وتنظيم المحتوى المسموع والمرئي الخاص بك لتسهيل عملية الوصول إليه وتشغيله فيما بعد.

 يمكن زيادة فعالية Kodi عن طريق استخدام الإضافات وتسمى Addons . تعمل إضافات Kodi على سحب المحتوى من مواقع الويب الخارجية عبر الإنترنت ومشاهدته مباشرة على Kodi ، مما يتيح لك تصفح مواقع الفيديو و البث المباشر عبر الإنترنت من خلال واجهة تشبه واجهة خدمة فيديو حسب الطلب . سواء أكانت أفلاما أو برامج تلفزيونية أو قنوات مباشرة أو رياضة أومقاطع YouTube .

نبذة عن البرنامج kodi

ظهر Kodi للمرة الأولى عام 2002 كتطبيق مجاني يحمل اسم XBMP اختصارا لجملة Xbox Media Player نظرا لارتباطه بمنصة ألعاب إكس بوكس xbox في البداية. وفي عام 2004 تغير اسمه إلى XBMC اختصارا لجملة Xbox Media Center قبل أن يتم إعادة تصميمه وطرحه مرة أخرى عام 2014 باسم Kodi وهو الاسم المعروف به حاليا.

مع التطوير الأخير الذي تم عام 2014، خرج Kodi من عباءة منصة إكس بوكس ليصبح تطبيق قابل للعمل على العديد من المنصات والأجهزة المختلفة مثل الحواسيب، الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية وأجهزة التليفزيون. وفي صورته النهائية أصبح قادرا على توصيل كافة الأجهزة التي تحتفظ أو تستخدم في تشغيل المواد السمعية والبصرية في شبكة واحدة تتيح للمستخدم تنظيم وتشغيل هذه المواد من خلال منصة واحدة على عدة أجهزة سواء عبر الشبكات الداخلية أو عبر الإنترنت.

ويقوم Kodi بتجميع المواد الخاصة من خلال الأجهزة المملوكة للمستخدم دون تقديم أية مواد خاصة بالمنصة، حيث لا يمتلك التطبيق أي متجر يمكن من خلاله شراء المواد الإعلامية أو الأفلام أو ما شابه.

من ناحية أخرى، يمكن لمنصة Kodi أن تعمل كمنظم لمستخدم أجهزة التليفزيون من خلال تحميله على أجهزة التليفزيون الذكية أو شراء الأجهزة الخاصة به، ويمكن من خلاله التعرف على معلومات وبيانات المواد المعروضة، كما يمكن من خلاله تسجيل المواد المعروضة لمشاهدتها فيما بعد. كما يمكن من خلاله تحميل العديد من تطبيقات خدمات تشغيل الفيديو مثل يوتيوب وفيميو وغيرها.

ويمكن تحميل Kodi من الأجهزة المتوافقة، أو من خلال شراء الأجهزة الخاصة به Set-top Boxes والتي تطلق كافة خصائص المنصة، وهي السبب أيضًا في سمعة Kodi السيئة المتعلقة بنشر مواد محمية ومحفوظة الحقوق وهو ما سنتعرض له بالتفصيل لاحقًا.

هل استخدام Kodi قانوني؟

يتم تداول اسم Kodi في بعض الأخبار المتعلقة بخرق قوانين حماية الحقوق والأنشطة غير القانونية، إلا ان استخدام Kodi في صورته وغرضه الأصلي قانوني دون أي شك.

مع تطوير المنصة مفتوحة المصدر القابلة للإضافات، عمل بعض مستخدميها من المتخصصين والمطورين على طرح إضافات يمكن من خلالها بث المحتوى المباشر أو غير المباشر المحمي بقوانين حماية حقوق النشر والتداول. فأصبح يمكن استخدام Kodi في مشاهدة الفعاليات الرياضية المحمية والتي لا يمكن مشاهدتها مجانًا، كما أصبح يضم مجموعة من الإضافات التي تشمل مكتبات ضخمة من الأفلام والمسلسلات الحديثة المحمية بالحقوق ذاتها، ومن هنا تحول استخدام Kodi من الاستخدام الشخصي القانوني الآمن للاستخدام غير القانوني المتعلق بقرصنة المواد المحمية.

مميزات منصة Kodi :

  •  مجانى بالكامل لا يحتاج الى شراء ترخيص .

  • تشغيل كافة أنواع ملفات الميديا المسموعة والمرئية دون استثناء

  • يستطيع البرنامج تشغيل افلام البلو راى .

  • حفظ كافة هذه المواد في مكان واحد يمكن من خلاله إعادة بثها على الاجهزة الأخرى المتصلة بذات الشبكة

  • يمكن إعادة بث المواد عبر الإنترنت في حالة تسجيل حساب خاص على الموقع الرسمي للتطبيق.

  • بسيط فى استخدامة ويتناسب مع المبتدئين والمحترفين .

  • يتميز بالكثير من الثيمات حسب ذوق المستخدم ويمكن تحميلها كلها مجانا .

  • يدعم  محطات الاذاعة الصوتية (الراديو ) .

  • يدعم معظم انظمة التشغيل المعروفة  Android, Linux   iOS , Windows, Mac

  • يدعم معظم الاجهزة الحديثة مثل Amazon Fire TV ، NVIDIA Shield ، apple Tv  Android TV  .

  •  ملفات فيديو بصيغة m3u مما يسمح بمشاهدة القنوات التلفزية عبر تقنية iptv 

 

 

 

عن scripter

جميع الحقوق محفوظة منصة التقنيات الرقمية
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقارنة بين أنظمة تشغيل التلفاز الذكي الأكثر شهرة

 أنظمة تشغيل التلفاز الذكي الأكثر شهرة الأن أصبح للتلفاز الذكي نظام تشغيل ...